27/09/2011
وزير الثقافة والاعلام افتتح اليوم الاول بحضور النخبة
جلسات منتدى الإعلام الإقتصادي تبحث اليوم الأربعاء أثر الشفافية ودور الإعلام في معالجة الأزمات الإقتصادية
ورشة العمل تلقى تفاعلا كبيرا وحضورا لافتا من مسؤلي مجلات الغرف
افتتح وزير الثقافة والاعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجة مساء امس الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 منتدى الاعلام الاقتصادي الخليجي 2011 " الواقع والتحديات " الذي تنظمه غرفة الشرقية بالشراكة مع دار اليوم للاعلام واتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بحضور نخبة من الاقتصاديين والاعلاميين والمختصين وذلك بمقر الغرفة الرئيسي بالدمام .
وتتواصل اليوم الاربعاء 28 سبتمبر 2011 فعاليات المنتدى حيث يبحث (12) شخصية خليجية 3 محاور رئيسية و 9 فرعية هامة تعكس واقع الاعلام الاقتصادي واهميته في معالجة الازمات الاقتصادية ضمن جلسات المنتدى الذي تنظمه غرفة الشرقية بالشراكة مع الشرقية بالشراكة مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ودار اليوم للإعلام وذلك بمقر الغرفة الرئيسي بالدمام وتختتم فعالياته ظهر اليوم الأربعاء.
ويتناول نخبة من الاقتصاديين والاعلاميين الخليجيين دور الاعلام الاقتصادي في تنمية الاقتصادات الوطنية وتحديات الاستثمار في الاعلام الاقتصادي واثر الاعلام على جذب الاستثمارات ودوره في معالجة الازمات الاقتصادية كمحاور رئيسية وخطوط عريضة يتحدثون خلالها عن واقع الاعلام الاقتصادي وسبل تطويره ليتناول معظم قضايا المنطقة بالدور المامول منه .
ويتضمن البرنامج العلمي للمنتدى ثلاث جلسات تعقد عند الساعة الثامنه من صباح اليوم، يرأس أولاها عضو مجلس الشورى الدكتور إحسان أبو حليقة، وتبحث في "دور الإعلام الاقتصادي في تنمية الاقتصادات الوطنية"، ويتناول فيها رئيس جمعية الصحفيين الخليجيين ورئيس هيئة الصحفيين السعوديين تركي عبد الله السديري "تقييم أداء الإعلام الخليجي في متابعة أداء الاقتصادات الخليجية".
كما يتحدث المستشار الاقتصادي للهيئة الاستشارية لمجلس التعاون الخليجي نجيب الشامسي عن "آليات تطوير الخطاب الإعلامي الاقتصادي" باعتبار ان الإعلام الاقتصادي قد استطاع خلال العقود الأخيرة أن يفرض سلطته وهيمنته على الساحة الإعلامية ، ويغير من توجهات السياسات الإعلامية في مختلف دول العالم ، بما فيها دول العالم الثالث . وتناقش ورقته تزايد أهمية الإعلام الاقتصادي عندما أصبحت العلاقات التجارية والاقتصادية والمصالح المشتركة تحكم مسارات العلاقات السياسية وتؤثر بشكل مباشر في رسم الاستراتيجيات الدولية في عالم يشهد تحولات ومتغيرات اقتصادية تفرضها حقائق القرار الاقتصادي الذي أصبح أكثر سلطة وأهمية من القرار السياسي .
ويتحدث الرئيس التنفيذي للإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج عبدالمحسن البناي ضمن الجلسة عن "آليات المواكبة الإعلامية لرقابة أداء السوق الخليجية المشتركة"حيث يشرح دور وسائل الإعلام في إيضاح الحقيقة للتجار والمستهلكين على حد سواء ، لتصبح الرؤية واضحة وبذلك نستطيع التأكيد بأن الإعلام هنا يعزز من دوره المأمول منه في هذا الجانب الخصب ولكن حين تغيب الحقيقة وتتحول إلى أسهم وسندات ولوغاريتمات لا يفهمها النسبة الأكبر من المشاهدين ، تصبح المحطة وكأنها تتحدث إلى نفسها وليس للمشاهدين كما يؤكد دور القنوات الاقتصادية ، أو تلك التي راحت تضع مساحة زمنية من برامجها للنشرة الاقتصادية ، الضروري للتنبيه بالجانب التوعوي المقرون بالمصداقية والمهنية في العمل ، والتأكيد على تحقيق التوازن في الطرح والمعالجة .
وفي الجلسة الثانية التي يترأسها مدير عام دار اليوم للإعلام صالح الحميدان، وتبحث الجلسة موضوع "تحديات الإستثمار في الإعلام الإقتصادي"، يتناول وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للتطوير والتخطيط الدكتور عبدالعزيز سلطان الملحم "تحديات الموارد البشرية وأثر التدريب" الذي يؤكد حالة التوازن المطلوبة لتحقيق كل جزئية دون الخلل بالجزئية الاخري. مؤكدا ان التدريب احد النماذج التي يجب تبنيها للوصول الي نتائج مثلي في المجال الاعلامي الذي بطبيعته يفتقر الي الاحترافية والمهنية والتخطيط."
كما يستعرض رئيس مجلس الفنار للاستثمار بالبحرين عبد النبي الشعله "التحديات والفرص التي تنتظر المستثمرين" فيما يتحدث وزير الإعلام الكويتي الأسبق وأستاذ الإعلام بجامعة الكويت-ناشر جريدة الآن الإلكترونية الدكتور سعد بن طفله العجمي "مقومات الاستثمار في الإعلام الاقتصادي الخليجي" من خلال ورقة عمل تختصر الأسس القانونية التي تحكم الإعلام الاقتصادي الخليجي والإعلام الاقتصادي العالمي بشكل عام ويتطرق المحاضر للعوائق التي تقف أمام إعلام اقتصادي خليجي فعال، اضافة الى بعض الحلول لتجاوز تلك العوائق.
وفي الجلسة الثالثة التي يرأسها راشد محمد الفوزان- مدير مكتبقناةcnbcعربية بالمملكة، وتتناول موضوع "أثر الإعلام على جذب الإستثمارات ودوره في معالجة الأزمات الإقتصادية العالمية"، يتحدث رئيس تحرير صحيفة الشرق القطرية جابر الحرمي عن "أثر الإفصاح والشفافية على قيام الإعلام بدوره" عن عدد من التصورات المتعلقة بمدى تطبيق الشفافية في المؤسسات، ومنها: الالتزام بالانفتاح، والأمانة، فيما يتعلق بالمنظمة ورسالتها، وسياساتها، ونشاطاتها على المستويات الإدارية كافة، بشكل يسمح بمساءلة جادة للمنظمة وللعاملين بها فيما يتعلق بمعاملاتها مع الأطراف ذات العلاقة ، و العمل ضمن إجراءات واضحة ومعلنة، تعمل على تبني مواقف ذات علاقة بسياسات المنظمة المالية والتنموية، ومواقفها من السياسات العامة، ضمن سياسات أخلاقية صريحة ، والالتزام بسياسة واضحة للنشر، تتضمن حفظ كل ما يتعلق ببناء المؤسسة وعملها وتوثيقه.
كما يتطرق الرئيس التنفيذي لشركة الطارق للاعلام سلطان بن عبدالرحمن البازعي الى " الإدارة الإعلامية للأزمات في شركات القطاع الخاص " من خلال ورقته التي تتناول أهمية الادارة الاعلامية كأداة فاعلة في ادارة الازمات التي قد تقع بها شركات القطاع الخاص .
ويتناول الكاتب الصحفي العماني محمد الشيزاوي "دور الإعلام الخليجي في الترويج للإستثمارات في بلاده" من خلال ورقة عمل تبرز موضوعات عدة ابرزها : قوانين وحوافز الاستثمار في القطاعات المختلفة خاصة ما يتعلق بالمعاملة الضريبية وسياسات الدول تجاه حرية تحويل الأرباح ورؤوس الاموال الى الخارج والحوافز المقدمة في توفير البنى الاساسية للمشروعات كالاراضي وخدمات الماء والكهرباء ونحوها و المجالات التي تركز عليها الدولة كمشروعات البنية الاساسية أو القطاع الصناعي أو السياحي أو الزراعي والفرص الاستثمارية الموجودة فيها ومستوى الايرادات والانفاق وواقع الاقتصاد المحلي والنمو الذي تحققه قطاعاته المختلفة والتحديات التي تواجه الدولة وتوجهات المسؤولين تجاهها والخطط التي تعدها لكبح جماح التضخم على سبيل المثال.
من جهة اخرى شهدت ورشة العمل التي عقدتها اللجنة في إطار المنتدى بعنوان " تطوير آليات العمل الإعلامي و أداء المجلات التي تصدرها الغرف الخليجية " ونفذتها واستضافتها دار اليوم للإعلام في مقرها الرئيسي بالدمام حضورا لافتا وتفاعلا كبيرا من مسؤلي مجلات الغرف والمحررين والمهتمين من مختلف مناطق المملكة والخليج .
وقدم مدير عام الإعلام الجديد بمجموعة الشرق الأوسط الإعلامية MBC الدكتور عمار بكار، ورشة العمل المكثفة التي تهدف إلى توحيد رؤى رؤساء التحرير والمسئولين عن تحرير المجلات والإصدارات الاقتصادية والمتخصصة التي تصدرها الغرف التجارية الصناعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فيما يتعلق بتفعيل دور هذه المجلات في خدمة الاقتصاد الوطني للدول أعضاء المجلس، وخدمة سياسات التكامل الاقتصادي والعمل الخليجي المشترك.
وناقشت ورشة العمل عددا من المحاور الهامة أبرزها: تحديد استراتيجيات النجاح والنمو لمجلات الغرف الخليجية، التخطيط لمحتوى مجلات هذه الغرف، كيف يمكن تحويل مجلات الغرف الخليجية لمحاور ارتكاز لنجاح الغرف في تحقيق أهدافها؟، ونظرة عامة لمجلات الغرف التجارية الصناعية، ودعم مجلات الغرف الخليجية على الإنترنت والموبايل، أساليب تسويق مجلات الغرف التجارية الصناعية، وكيف يمكن لمجلات الغرف التجارية الصناعية أن تحقق أهدافها؟، اضافة الى استعراض رؤية مهنية عامة للمجلات المتخصصة.