20/03/2013
في حلقة نقاش حول التأمين الطبي في غرفة الشرقية
الدعوة الى المزيد من التواصل والتشاور بين مقدمي الخدمة وشركات التأمين
اكدت حلقة نقاش "التأمين الطبي" التي نظمتها غرفة الشرقية الاثنين الماضي على ضرورة الارتقاء بمستوى الخدمة الطبية المقدمة لعملاء شركة التأمين، من خلال المزيد من التنسيق والتعاون بين شركات التأمين من جهة، والمؤسسات مقدمة الخدمة من ناحية أخرى.
وبحثت الحلقة ثلاثة محاور هي (التكلفة الحدية للتأمين الطبي (Burning Cost)، تحديد أداء مقدمي الخدمات الطبية، وأنواع الحماية التعاقدية) تحدث خلالها كل من مدير عام شركة نكستكير السعودية طلال عبد العزيز فدا، ورئيس لجنة التأمين بغرفة الشرقية صلاح الجبر.. وسط حضور مكثف من ممثلي شركات و وسطاء التأمين في المنطقة الشرقية .
وعن المحور الأول قدم مدير عام شركة نكستكير السعودية طلال عبد العزيز فدا تعريفا لــ " التكلفة الحدية" وقال "أنها قيمة المطالبات من إجمالي الإشتراكات، وتحسب بناء على الخسائر المتكبدة للسنوات السابقة، بحسب أعداد المؤمن لهم، وارتفاع تكاليف التطبيب. مؤكدا بأن التزام شركات التأمين بهذه الطريقة سيقودها إلى نوع من الاستقرار على المدى البعيد كونها الطريقة المثلى لتحديد القسط العادل للتأمين.
من ناحيته قال صلاح الجبر إن اتباع شركات التأمين طريقة التكلفة الحدية (Burning Cost) في تحديد السعر العادل للتأمين الطبي، والالتزام بها سينعكس ايجاباً على تطوير الخدمات المقدمة لعملاء شركات التأمين، إذ يضع حدا لحرب الأسعار الدائرة بين الشركات التأمين، ويحقق مزيداً من النمو و التطور في قطاع يعتبر من أهم القطاعات المحركة للاقتصاد الوطني في المملكة.
لكنه من ناحية أخرى لفت الى أن هذه الطريقة ستؤثر سلباً على قدرة الشركات الصغيرة في المنافسة على المدى القصير، لكونها لا تمتلك محفظة تأمين طبي كتلك التي تمتلكها الشركات الكبيرة، ما يجعل التكلفة الحدية لها قليلة نسبيا إذا ما قورنت بالتكلفة الحدية للشركات الصغيرة حيث ستكون مرتفعة.
وعن المحور الثاني في حلقة النقاش و هو "أداء مقدمي الخدمات الطبية" دعا فدا الى الربط الالكتروني بين شركات التأمين و مسوي المطالبات، مع إطلاق المزيد من التنظيم فيما يتعلق بتسوية الفواتير المستحقة لمقدمي الخدمة.
من ناحيته دعا الجبر الى مزيد من التواصل الحقيقي بين شركات التأمين ومقدمي الخدمة الطبية، للتباحث في كافة العقبات و التحديات التي تواجه كلا الطرفين و العمل على حلها لخدمة العملاء، وبالتالي تحقيق المزيد من النمو والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة من كلا الجانبين.
اما المحور الثالث و هو"الحماية التعاقدية" دعا فدا الى ايجاد حالة من التشاور والتعاون بين مقدمي الخدمة وشركات التأمين فيما يخص الأسعار تجنبا لحدوث أي تباين في وجهات النظر بين الطرفين في هذا الجانب، ربما انعكس على مستوى الخدمة المقدمة للعملاء.
وخلال الحلقة قدم بعض ممثلي شركات التأمين مقترحات لمقدمي الخدمة الطبية كتخصيص دائرة تأمين مستقلة تعنى بمعالجة كافة المشاكل و العقبات التي قد تواجهها مع شركات التأمين،