• متخصص _ اكثر من 13 مليار دولار حجم سوق التجارة الالكترونية العربية في 2020

    26/12/2015

     
     
     

    خلال لقاء رواد التجارة الالكترونية بغرفة الشرقية
    متخصص : اكثر من  13 مليار دولار حجم سوق التجارة الالكترونية العربية في 2020
     

    كشف مستشار تطوير الاعمال والمتخصص في التجارة الالكترونية خالد الذوادي عن افضل القنوات التسويقية التي تعزز من مبيعات التجارة الالكترونية مؤكدا بان شبكات التواصل الاجتماعي باتت على رأس القائمة بنسبة بلغت 16 بالمائة.
    واوضح الذوادي خلال لقاء رواد التجارة الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي الذي نظمته غرفة الشرقية بمقرها الرئيسي مساء الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 بان محركات البحث جاءت مساوية لاهتمامات المسوقين بنسبة 16 بالمائة، فيما جاء في المرتبة الثانية الترشيح من قبل المستخدمين بنسبة 12 بالمائة ، وجاء ثالثا استخدام التسويق عبر الايميل الالكتروني بنسبة 13 بالمائة ، وفي المرتبة الرابعة استخدام قنوات البحث المدفوع بنسبة 9 بالمائة، وتقييم رأي المستخدم بنسبة 7 بالمائة ، واما استخدام القنوات التقليدية في التسويق فجاء اخيرا بنسبة لا تتجاوز 5 بالمائة.
    وقال الذوادي خلال اللقاء الذي اداره رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بالغرفة ابراهيم ال الشيح وشهد حضورا لافتا بان بناء متجر الكتروني ناجح يعتمد على 7 خطوات رئيسية هي : تحديد الاهداف والمعروضات الذي يرغب صاحب المتجر بيعها، وتسجيل اسم النطاق والحصول على مساحة استضافة، واختيار البرنامج المشغل للمتجر الالكتروني حسب الاحتياج والامكانيات، والعمل على هوية وتصميم جذاب للمتجر، والحصول على بوابة دفع الكترونية مناسبة، وبالإضافة الى تحسين محركات البحث لتسهيل البحث للمتجر، واخير الحصول على الاسم الخاص في شبكات التواصل الاجتماعي.
    وعن افضل المنتجات التي يمكن بيعها في المتجر الالكتروني قال الذوادي منتجات الترفيه تربعت على رأس القائمة بنسبة 24 بالمائة، فيما جاءت المنتجات الاكترونية ثانيا بنسبة 23 بالمائة، واهتمامات الموضة والازياء ثالثا بنسبة 17 بالمائة، والصحة في المرتبة الرابعة بنسبة 12 بالمائة، واخيرا الكتب بنسبة 8 بالمائة.
    وحول انواع شبكات التواصل الاجتماعي التي تسهم في عملية التسويق الالكتروني وتعتبر ذات اهمية لدى سكان الخليج اشار الذوادي الى تربع موقع فيس بوك على قائمة الاهمية بنسبة 41 بالمائة لافتا الى ان حجم سوق التجارة الالكترونية في العالم العربي في العام 2014 بلغت 7 مليار دولار، ويتوقع المختصون ان تصل الى 13.7 مليار دولار بحلول العام 2020.
    وبين الذوادي عدة مواقع الكترونية وشبكات اجتماعية تساعد في تعزيز التجارة الالكترونية منها انستغرام الذي حظي باهتمام واسع حيث جاء اولا بنسبة 23 بالمائة، وتويتر بنسبة 13 بالمائة، وبنتر ست بنسبة 9 بالمائة، وجوجل بلس وليكند ان بنسبة 4 بالمائة.
     

     

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية