• غرفة الشرقية تنظم لقاء يستعرض أهمية الهوية التجارية للمنشأة

    18/11/2024


    غرفة الشرقية تنظم لقاء يستعرض أهمية الهوية التجارية للمنشأة

    نظمت غرفة الشرقية ممثلة بحاضنة الغرفة لريادة الأعمال مساء الأحد 17 نوفمبر 2024، لقاء بعنوان "الهوية ليست مجرد شعار" وذلك بمقر الحاضنة في برج غرفة الشرقية.
    واستعرض المدير التنفيذي لشركة هوية للتسويق علي بن صالح الحميدان عدة تعريفات للهوية تبرز معانيها والتي تتمثل في الاسم والوصف والتصميم بغرض تحديد المنتجات او الخدمات من منشأة ما لتميزه عن المنافسين، او هي مجموع المواصفات غير الملموسة لمنتج او خدمة مثل الاسم والتصميم والتغليف والسعر والتاريخ والسمعة والأسلوب الإعلاني.
    وقال الحميدان بان الهوية تتكون من كلمات تعكس الاسم والشعار اللفظي والرسائل التسويقية، كما تتكون من الصورة التي تعكس الشعار البصري والألوان والثيم والخطوط ومجموعة الصور، بالإضافة الى انها تحتوي على القيم والانطباعات والتوقعات، والصوت الذي يعتبر طريقة تواصل العلامة التجارية مع جمهورها سواء كان ذلك من خلال الرسائل الصوتية او عبر الأسلوب الكتابي في الإعلانات والنصوص.
    وحول كيفية بناء الهوية أكد الحميدان بان ذلك يأتي بعد عدة خطوات تبدأ بالبحث والدراسة وتصميم الهوية والتدشين والتواصل وتطوير الهوية والقياس، مشيرا الى أسباب فشل بعض المشاريع الناشئة يعود الى التحديد الخاطئ للمستهدفين وعدم التفاعل معهم بشكل إيجابي وعدم ابراز الميزة التنافسية وأيضا وعد العمل بأمر غير محقق، بالإضافة الى وسائل إعلانية غير مدروسة وواضحة ومشتتة، مما ينتج عنه هوية ضعيفة وإدارة خاطئة للهوية.
    وحول الأسباب التي تؤكد على ضرورة تطوير الهوية، قال الحميدان بان عدة أسباب تؤدي الى ذلك وهي انخفاض المبيعات او دخول سوق جديدة، او تدشين خدمة او منتج جديد، وازدياد عدد المنافسين، وحدوث تطوير كبير للمنشأة منذ تحسين اخر نسخة من الهوية، وصعوبة جذب الكفاءات للمنشأة، وأخيرا ضعف الهوية بالمقارنة مع المنافسين.


حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية