09/10/2011
الوابل: حريصون على تطبيقات الجودة وأنجزنا متطلبات استمرارية الاعمال
غرفة الشرقية تعلن نجاح تجربة لتسيير أعمالها من خارج مركزها الرئيسي
نفذت غرفة الشرقية مؤخرا تجربة تسيير أعمالها الادارية والمالية والتقنية من خارج المركز الرئيسي تطبيقا لمتطلبات شهادة نظام استمرارية الاعمالBS 25999-2-2007 والتي حصلت عليها الغرفة نهاية العام الماضي ، وقد تم ذلك من خلال دوام يوم كامل بفرع غرفة الشرقية بمحافظة القطيف.
واوضح امين عام الغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل الذي شارك في عملية تنفيذ التجربة بأن هذه الشهادة التي حصلت عليها الغرفة تؤهلها لتسيير اعمالها كاملة عند وجود ظروف طارئة وغير طبيعية كالحريق، والفيضانات، والزلازل، وشيوع الامراض و الاوبئة، والحروب، وانقطاع الكهرباء، وتوقف الأنظمة الخاصة بتقنية المعلومات.. وقد تم تسيير كافة انشطة الغرفة من خلال الفرع، إذ انتقل اليه ممثلون عن إدارات قطاع الشئون الادارية و ادارة العلاقات العامة و ادارة المشتركين و قسم الجودة.. و قد استخدمت تقنيات متقدمة في تشغيل انطمة الغرفة التقنية من فرع القطيف تشمل خوادم بمواصفات متطورة من شركاتSun وDell وHP .كذلك تم استخدام نظام التخزين الاحتياطي من شركةNetapp و الذي يقوم بعملية المزامنة بين المعلومات المخزنة في الفرع الرئيسي ونسخها الى فرع القطيف بشكل يومي ومباشر. كما تم استخدام شبكات لاسلكية و سلكية والانترنت تغطي المبنى بالاضافة لاجهزة اضافية من الحاسب الآلي والحاسب المحمول وطابعات ومستلزماتها..
ولفت الوابل الى أن العملية غطت تشغيل برامج المشتركين والبريد الاليكتروني ونظام الاوراكل OracleونظامGreat Plainsوانظمة قواعد البيانات ونظام نشر البرمجياتCitrixواسترجاع ملفات الموظفين من الفرع الرئيسي.
يذكر أن الغرفة شكلت فريق عمل يضم مجموعة من الموظفين تحت مسمى "فريق استمراريةالاعمال" يترأسه امين عام الغرفة يقوم بمهام (إدارة الأزمات، والعلاقات العامة، والتصريح للوكالات الاعلامية العالمية، الاقليمية و المحلية، واصدار و توقيع القرارات التنفيذية) في اوقات الطواريء وقد تم تحديد مهام اعضاء الفريق، حيث يقوم مدير ادارة استمرارية الاعمال و ممثل الادارة لنظام الاستمرارية : بمهام (التنسيق الشامل لعمليات استعادة الاعمال، وتفويض المهام إلى أعضاء آخرين من فريق إدارة الطوارئ، ورفع التقارير للإدارة العليا، كما يقوم بدور مقرر اجتماعات فريق إدارة الطوارئ، وكذلك التنسيق لوضع حلول تضارب المهام). في حين يقوم منسق فربق استمرارية الاعمال بعملية التنسيق لمهام فربق استمرارية الاعمال، بينما يقوم رئيس وحدة استعادة استمرارية الاعمال بدعم فريق وحدة الطوارئ و تنفيذ خطط استعادة استمرارية الاعمال.
وتنص مهام فريق العمل على رئيس وحدة الطواري والذي يضم عددا من الاعضاء بالفريق يقوم بتحمل مسؤولية (تقديم الدعم الإداري، وضمان توفير الخدمات اللوجستية الكافية أثناء عملية الاستعادة.. و تجهيز أماكن الإقامة، ونقل الموظفين، وادارة التأمين والصحة والسلامة للموظفين ).
كما ان هناك وحدة مهمتها استعادة خدمة ألانظمة الالكترونية والشبكات، واستعادة التطبيقات و قواعد البيانات، واستعادة خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية، ووحدة اخرى تحت اسم (وحدة العلاقات العامة و الاعلام) مهمتها ضمان تقديم رسائل إيجابية و حقيقة لوسائل الإعلام. ووحدة ثالثة تحت اسم (وحدة الموارد البشرية) ومهامها توفير الرعاية الاجتماعية للموظفين، وإنشاء ظروف عمل جديدة، والتنسيق لتوفير احتياجات النقل الخاصة و تجهيز أماكن الإقامة، بالاضافة الى (وحدة الموارد) ومهامها في اوقات الطواريء هي النفقات المالية للطوارئ ، ودفع الفواتير الرئيسية، وإجراءات الرقابة المالية..واخيرا (وحدة الامن) ومهامها الحفاظ على الأمن في جميع المواقع (على حد سواء المبنى الرئيسي و الفروع و مراكز الخدمات و المبنى البديل) وقد تم اجراء التجربة بنجاح، اذ قامت كل وحدة بعملها على اكمل ما يكون .
يذكر ان الغرفة تطبق انظمة جودة عالمية بغرض تحسين و تطويرات مخرجات خدماتها و منتجاتها التي تقدمها لمشتركيها. و تضم تلك الانظمة نظام ادارة الجودةISO9001:2008و نظام أمن المعلوماتISO 27001:2005و نظام شكاوي العملاء ISO 10002:2004و نظام استمرارية الاعمالBS 25999-2-2007