04/10/2011
المشاركات أكدن على تحديد الاستراتيجيات والتواصل
ديوانية شابات الاعمال تؤكد على ضرورة استثمار المعلومة على شبكات التواصل الاجتماعية
بحثت ديوانية شابات الأعمال بغرفة الشرقية مساء امس الاول الاثنين 3 اكتوبر 2011 موضوع "اثر شبكات التواصل الاجتماعية في الأعمال" وذلك بحضور عضوات مجلس شابات الاعمال و عدد كبير من شابات الاعمال والمختصات في المنطقة وذلك بالمقر الرئيسي للغرفة بالدمام.
وتناولت المشاركات خمسة محاور رئيسية أبرزها : استعراض أهم الشبكات الممكن استخدامها في الأعمال و أهمية التسويق من خلال الشبكات الاجتماعية والانترنت واثر التواصل الاجتماعي لخدمة الأعمال اضافة الى الاتصال المباشر مع أصحاب الأعمال والموردين والوصول إليهم مباشرة.
واستعرضت عضوتي المجلس وجدان السعيد وامل الزهراني ورقة عمل خلال اللقاء الذي شهد تفاعلا كبيرا تجارب ناجحة من صاحبات المشاريع اللاتي استخدمن الشبكات الإلكترونية سواء مشاريع قائمة أو مشاريع من المنزل انطلاقا من ان الشبكات الاجتماعية هي شركات كبرى تؤسس خدمات لجميع المستخدمين والاصدقاء لمشاركة الانشطة والاهتمامات وللبحث عن تكوين صداقات والبحث عن اهتمامات وانشطة لدى اخرين بحسب الاغراض والاهداف المختلفة للجميع .
وقالت رئيسة مجلس شابات الاعمال آيلا الشدوي بان الحضور بحث مفهوم التسويق في الشبكات الاجتماعية مؤكدين بانه يتعلق بتطوير محتوى ذو قيمة عالية مثل المدونات المقولات ومقاطع الفيديو والصور والتي من الممكن مشاركتها مع الاخرين باستخدام المنصة الاساسية للعمل على الانترنت وهي الموقع الالكتروني ويتم تفعيلها على النطاق الشخصي والمؤسسي وتعمل على خلق الاساليب لخلق تواصل مع الاخرين بهدف زيادة الثقة والولاء للاسم التجاري ومن ثم زيادة المبيعات .
واشارت الى ان المشاركات اكدن على ان الشبكات الاجتماعية اصبحت هدفا لشابات الاعمال كونها منخفضة التكاليف وتضمن سهولة الاتصال بشبكات الانترنت داخل وخارج المنزل بالاضافة الى سهولة الانضمام للشبكات الاجتماعية وتتمتع بقابلية التصميم والتطوير وتصنيف المشتركين حسب العمر والجنس والاهتمامات والهوايات وربط الاعمال بالعملاء وايضا ربط اصحاب العمل بطالبي العمل وانتشار المعلومة واستثمارها .
الزهراني بان الشبكات الاجتماعية رغم حداثتها الا انها استقطبت شرائح مختلفة واعداد كبيرة جدا من جميع الفئات وتفوقت على اساليب كثيرة قديمة مثل التفزيون والراديو كما انها توفر خدمات مميزة من ناحية اختيار الاصداقاء وقبولهم وايضا قبول الاعلان من عدمه .
وحول نجاح تجربة التسويق في الشبكات الاجتماعية اوضحت بان المشاركات اللاتي يرجين النجاح في هذا المجال عليهن تحديد اهدافهن واختيار الادوات المناسبة لاعمالهن وتحديد الاستراتيجيات المناسبة لهن واستخدام اداه لتحليل اثر اعمالهم باستخدام الشبكات الاجتماعية وتحديد المسؤلين والمسؤليات واستخدام ادوات للقياس والتحليل وتعديل الاستراتيجيات بناء على مايظهر من معلومات كما شددن على التواصل المكثف لتحقيق الاهداف .
ولخصت المشاركات بان تجربة التسويق على تلك الشبكات تزيد من التواصل مع المستهلكين وتعزيز الوعي بالهوية التجارية وتحسين وضمان جودة خدمة العملاء كما انها تمكن من التواصل مع الكفاءات وضمان الوصول للمعلومة بما فيها معلومات المنافسين وايضا الترويج من خلال المشاهير .
يذكر أن مجلس شابات الأعمال يهدف إلى إعداد جيل جديد من الشابات من خلال تبادل الآراء والتأهيل والتدريب والدعم، وذلك لتعزيز مستوى مهاراتهم مما يسمح لهم بالتنافس في الاقتصاد العالمي.
كما يسعى المجلس من خلال فعالياته إلى نشر ثقافة الروح الريادية بين الشابات وتشجيعهن على المبادرة والإبداع وإرشادهن لإدارة أعمالهن على أسس علمية وتقنية وإدارية حديثة وتحفيز الشابات على خلق فرص العمل بدلاً من طلبها وتبادل الخبرات مع الكيانات العربية والدولية ذات الهدف المشترك وإبراز التجارب الناجحة لرواد ورائدات الأعمال.