• الرشيد يستعرض صور الدعم الحكومي للمؤسسات الصناعية الصغيرة

    05/05/2014



    في حوار تضمنه العدد الــ 15 من (دلني)
     
    الرشيد يستعرض صور الدعم الحكومي للمؤسسات الصناعية الصغيرة
     
     

    العدد الجديد من "دلني"
     
     
     
     دعا مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) المهندس صالح الرشيد الشباب السعودي إلى الاستثمار في المجالات الصناعية، مشيرا الى أن الدولة تقدم للمبادرين من صغار المستثمرين مزايا وتسهيلات عدة، تشجيعا لهم على الاستثمار الصناعي، منها ما قدمته (مدن) من مبادرات لتشجيع رواد ورائدات الأعمال.
    وقال الرشيد في حوار مع نشرة "دلّني" الصادرة عن مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية في عددها الخامس عشر الذي صدر مؤخرا ــ ان المشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة تلعب دورا فاعلا في دفع عجلة الصناعة، وتحقيق التنمية المستدامة، لذا تعمل الهيئة على تسخير كافة امكانياتها لتوفير كافة الأدوات اللازمة لتطوير وتنمية هذه المشروعات، منها توفير المصانع الجاهزة المتكاملة الخدمات، وإقامة منتديات الفرص الاستثمارية، وتقديم جائزة الابداع الصناعي
    وضمن موضوعات العدد، استعرضت النشرة الاستراتيجيات السبع الأساسية للتدفقات النقدية، وذكرت أن توجهات أي شركة فيما يتعلق بتحديد أسعار منتجاتها والسلع التي تقوم بتوزيعها لا بد أن تنطلق من رؤية أو منهج أو فلسفة خاصة بالشركة، وطبيعة المنتجات والسلع التي تطرحها على جمهورها، إضافة الى طبيعة الجمهور والمستهلكين الذين تقدم لهم، اضافة الى طبيعة الجمهور، أو المستهلكين الذين تقدم لهم خدماتها أو منتجاتها.
    وترى النشرة ان هذه الرؤية أو الفلسفة التسعيرية تعكسها استراتيجيات مهمة، تتبعها الشركة، ومن بين هذه الاستراتيجيات ما يطلق عليه الاقتصاديون التدفقات النقدية السبعة، ومنها (الاستراتيجية الأولى) و هي "اختيار سياسة التسعير المناسبة" من خلال عدة اعتبارات أهمها وضع العميل المستهدف، والمنتج في السوق، والاعقة بين سعر المنتج وحجمه، والأسلوب المختار لتوزيعه، والهدف من استراتيجية التسعير،  واسلوب حساب السعر ..
    وذكرت النشرة أن الاستراتيجية الثانية هي: (تقليص التكاليف)، والثالثة: (التحكم في المصروفات)، والرابعة:(إدارة المدينين)، والخامسة:(إدارة المخزون)، والسادسة: (عدم الدفع قبل الاستحقاق)، والسابعة: (الاستفادة القصوى من الاصول).
    وعلى صعيد آخر، استعرضت النشرة الأخطاء الشائعة في الترويج التجاري عبر الأنترنت، وأهمها (الرسائل الموحدة)، وهي إرسال رسالة موحدة لجميع العملاء، دون التمييز بين أهمية كل عميل.. أما الخطأ الثاني فهو (عدم معرفة مفهوم العلاقة بين الرسائل الطويلة وملل القراءة)، إذ أن من الخطأ الاعتقاد ان الرسائل الطويلة لا تقرأ حتى لو كان محتواها هاما، لذا فالأفضل أن تكون الرسائل تتراوح بين صفحتين وسبع صفحات.
    ولفتت النشرة إلى أن من الأخطاء الشائعة في التسويق الإلكتروني هي (الرسمية في الرسائل)، و(كتابة محتوى غير مثير للإهتمام)، و(عدم وجود دليل على جودة المنتج)..
    واستعرضت النشرة تجربة مبتكر شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، مارك زوكربيرج الذي ولد من أسرة متوسطة الحال، فاتجه الى دراسة الحاسب الآلي، حتى ابتكر الــ "فيسبوك" وجنى منه اكثر من 28 مليار دولار.

     

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية