29/12/2015
التخطيط الاستراتيجي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في لقاء بغرفة الشرقية
تناول لقاء رائدات الشرقية، الذي عُقد مؤخرًا بغرفة الشرقية، تحت عنوان(التخطيط الاستراتيجي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة)، الطرق التي من شأنها إعداد استراتيجية متطورة للمنشآت.
وتضمن اللقاء شرحًا حول مفهوم التخطيط الاستراتيجي باعتباره تخطيط بعيد المدى يأخذ في اعتباره المتغيرات الداخلية والخارجية ويحدد القطاعات والشرائح السوقية المستهدفة، إضافة إلى توضيح أهميته في ترقية المنشآت واستمرارها في أداء عملها دون عقبات.
هذا وأجاب اللقاء على سؤال، إلى أين نحن ذاهبون؟، آخذًا في الاعتبار الرؤية المستقبلية للمنشأة وفقًا لخططها الاستراتيجية المحددة، ومدى الارتباط والتكامل بين جوانبها والأنشطة المختلفة، إضافة إلى العلاقة بين المنظمة وبيئتها، وذلك على اعتبار أن التخطيط الاستراتيجي هو أحد المكونات الأساسية للإدارة الاستراتيجية.
وبشكل عام يهدف التخطيط الاستراتيجي إلى جعل الأهداف العامة للمنشأة واضحة للموظفين، وذلك كونها تنبثق منها خطط الإدارات أو مجالات العمل ويكون الهدف العام الذي يحكم جميع القرارات هو جعل جميع العاملين يعملون لتحقيق هدف واحد.
ويعد لقاء الرائدات من اللقاءات التي تنظمها غرفة الشرقية، بهدف مناقشة المواضيع التي تختص بالمشاريع كالمحاسبة والإدارة المالية والموارد البشرية والهوية التجارية وعرض قصص النجاح لبعض المشاريع بغرض نقل التجربة والدروس المستفادة منها.