• اصدار كتيبا للتعريف بكيفية إعداد دراسات الجدوى

    03/06/2013


     
    ضمن جهودها في دعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة
    غرفة الشرقية تصدر كتيبا للتعريف بكيفية إعداد  دراسات الجدوى
     
    أصدرت غرفة الشرقية كتيبا يحمل عنوان(دليلك لإعداد دراسة جدوى)، يهدف  تثقيف الراغبين في بدء مشروعات خاصة بهم، ومساعدتهم في اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح.
    ويتناول الكتاب عدة موضوعات ابرزها :دراسة الجدوى الاستطلاعية، ودراسة الجدوى التفصيلية، ودراسة الجدوى التسويقية، دراسة الجدوى المالية، والدراسة الفنية للمشروع، ويعرض عددا من النماذج لدراسات الجدوى لمشاريع صناعية وتجارية وخدمية.  
    وقال أمين عام الغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل بأن المنشآت الصغيرة والمتوسطة هي عصب الاقتصاد وقاطرة التنمية الأولى للدول المتقدمة والنامية على السواء، لذا فإن تنمية هذا القطاع من أهم الموضوعات التي تشغل حيزاً كبيراً من قضية التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة، حيث تمثل المنشآت الصغيرة والمتوسطة أهمية بالغة في تنمية اقتصاديات المملكة ويؤدى عملها جنبا إلى جنب مع المنشآت الكبيرة إلى تكامل وتجانس الهياكل الاقتصادية، مما يساعد على تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة.
    وأضاف الوابل أنه ومن هذا المنطلق قامت الغرفة ممثلة في مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة  بإعداد هذا الإصدار الهام، من أجل تثقيف الراغبين في بدء مشروعات خاصة بهم بكيفية دراسة جدوى مشاريعهم وذلك لأهميتها في اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح وضرورة قيام المشروع على أسس اقتصادية وفنية سليمة، .. موضحا بأن القرار الاستثماري لابد أن تسبقه دراسات توضح وجود سوق كاف يتم فيه تصريف مخرجات المشروع وإمكانية تنمية هذا السوق وأيضاً توافر الخامات والأيدي العاملة والبنية الأساسية اللازمة، بالإضافة إلى توافر مصادر التمويل بالقدر الكاف وفي الوقت المناسب، إضافة إلى  تجنب عوامل الفشل الناشيء عن عدم التخطيط أو الإلمام بتفاصيل المشروع.
    وأشار الوابل إلى أن نقطة البداية عند القيام بدراسة جدوى مشروع ماهية الدراسة الإستطلاعية أو التمهيدية، والتي تعد أساساً لاتخاذ القرار المناسب إما برفض هذا المشروع أو السير قدماً نحو إجراء الدراسات اللاحقة (الدراسة السوقية ، الدراسة الفنية، الدراسة المالية).
    وذكر بأن دراسة جدوى المشروعات تتناول جوانب عدة متعلقة بالسوق الذي سيطرح فيه المنتج الذي سيقدمه المشروع محل الدراسة، حتى يمكن تحديد حجم المبيعات المرتقبة من هذا المنتج عند بداية المشروع، وكذا في فترات مستقبلية لاحقة، وحتى يمكن وضع إطار للسياسة التسويقية التي تناسب هذا المنتج وتناسب البيئة التنافسية المحيطة به.
    وخلص الوابل الى ان الاصدار سيكون بمثابة "خارطة" طريق لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، تساعدهم لإعداد الدراسات المطلوبة قبل البدء في أي مشروع، وذلك لضمان استمراره في وضع ربحي مجد.

     

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية