07/02/2009
أرست المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أخيرا منافسة تنفيذ الأعمال المدنية لمشروع قطار الحرمين على ائتلاف الراجحي بقيمة 6.785 مليار ريال، تنفيذا للتوجيهات السامية بضرورة الإسراع في تنفيذ مشاريع توسعة شبكة الخطوط الحديدية في السعودية.
من جانبه، أوضح المهندس عبد العزيز الحقيل الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، أن هذا الجزء من المشروع يتعلق بالأعمال المدنية للخط الحديدي للمشروع الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة، مرورا بمدينة جدة ومطار الملك عبد العزيز، بينما يتعلق الجزء الثاني من المرحلة الأولى ببناء المحطات، حيث يستغرق تنفيذ المشروع ثلاث سنوات اعتباراً من توقيع العقد.
وأوضح الحقيل أن قطار الحرمين سيكون بمسارين، مشيرا إلى أن الجزء الثاني من المرحلة الأولى للمشروع، الذي يتضمن بناء المحطات وهي خمس محطات سيتم طرح عطاءاته في الربع الثالث من العام الجاري، فيما تتضمن المرحلة الثانية استيراد القطارات وبناء القضبان وسيتم طرحها أمام الشركات في الربع الرابع 2009.
في مايلي مزيداً من التفاصيل:
أرست المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أخيرا منافسة تنفيذ الأعمال المدنية لمشروع قطار الحرمين على ائتلاف الراجحي بقيمة 6.785 مليار ريال، تنفيذا للتوجيهات السامية بضرورة الإسراع في تنفيذ مشاريع توسعة شبكة الخطوط الحديدية في السعودية.
د. جبارة الصريصري
وعبر الدكتور جبارة الصريصري وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة عن بالغ شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده على الدعم والمتابعة اللذين يحظى بهما هذا المشروع والمشاريع الأخرى، والتي تهدف إلى تقديم خدمات نقل متطورة تسهل السبيل على قاصدي بيت الله الحرام ومسجد رسوله الكريم.
وأوضح أن جهودا كبيرة بذلتها المؤسسة وصندوق الاستثمارات العامة واستشاريو المشروع خلال الأسابيع الماضية لتقييم العطاءات المقدمة من الائتلافات المتأهلة للمشروع وصولا إلى ترسية هذا الجزء المهم.
من جانبه، أوضح المهندس عبد العزيز الحقيل الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، أن هذا الجزء من المشروع يتعلق بالأعمال المدنية للخط الحديدي للمشروع الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة، مرورا بمدينة جدة ومطار الملك عبد العزيز، بينما يتعلق الجزء الثاني من المرحلة الأولى ببناء المحطات، حيث يستغرق تنفيذ المشروع ثلاث سنوات اعتباراً من توقيع العقد.
م. عبد العزيز الحقيل
وقال المهندس الحقيل "إن مشروع قطار الحرمين يتميز بسرعته العالية التي تتجاوز 300 كيلو متر في الساعة، حيث سيكون زمن الرحلة بين جدة ومكة المكرمة نصف ساعة فقط، بينما لا يتجاوز زمن الرحلة بين جدة والمدينة المنورة ساعتين، كما سيوفر المشروع عند اكتماله وسيلة نقل غير مسبوقة في الشرق الأوسط وخدمة سريعة وآمنة لنقل الحجاج والمعتمرين والمسافرين المحليين، كذلك سيشكل إضافة مميزة لمشاريع التطوير التي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في المشاعر المقدسة، ويضـع السعودية في مصاف الدول التي تقـدم خدمة النقل بقطارات الركاب السريعة"، مضيفاً أن أعمال هذا المشروع تشمل إنشاء خطوط حديدية مكهربة بطول 450 كيلومترا، ومجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة.
وأوضح الحقيل أن قطار الحرمين سيكون بمسارين، مشيرا إلى أن الجزء الثاني من المرحلة الأولى للمشروع، الذي يتضمن بناء المحطات وهي خمس محطات سيتم طرح عطاءاته في الربع الثالث من العام الجاري فيما تتضمن المرحلة الثانية استيراد القطارات وبناء القضبان وسيتم طرحها أمام الشركات في الربع الرابع 2009.
يشار إلى أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية قامت بتسليم وثائق المرحلة الأولى للائتلافات المتنافسة في أيلول (سبتمبر) من عام 2008، وتم تحديد فترة ثلاثة أشهر لتحضير عطاءاتهم الفنية والمالية لتنفيذ هذا الجزء من المشروع .