تحدثت متخصصة في اتكيت العمل حول أبرز وسائل الاهتمام في جوانب متعددة وخصوصا ما يتعلق في محيط العمل من خلال الاهتمام بالمظهر والحديث، وذلك خلال ورشة عمل برنامج شركاء النجاح والتي نظمتها غرفة الشرقية ممثلة بمجلس شابات الاعمال بعنوان (اتيكيت العمل) بمقر الغرفة الرئيس.
وأشارت المدربة دانية بنت إبراهيم بن سعيدان خلال ورشة العمل التي حضرتها عضو مجلس إدارة الغرفة العنود بنت توفيق الرماح، بان الاتيكيت يعتبر مجموعة من القواعد والاتفاقيات التي تحكم السلوك الصحيح أو المهذب في المجتمع بشكل عام، ويقابلها في العربية آداب السلوك ، وهو القانون العرفي للسلوك الاجتماعي والقواعد المقبولة التي تحكم السلوك المهذب بين المجتمع، واما البروتوكول فهو يعكس الاداب ولكن بمستوى أكثر رسمية، ويتعلق عموماً بالإجراءات والتنظيم أو السلوك الموصوف للمسؤولين الحكوميين والدوليين.
وابانت بن سعيدان خلال ورشة العمل التي حضرتها رئيسة مجلس شابات الاعمال نجلاء بنت حمد العبدالقادر، المرادف العربي لمصطلح بروتوكول، وهو مصطلح المراسم الذي يعبر عن مجموعة من الثقافات والعادات والتقاليد والقواعد والأعراف والإجراءات المتفق عليها ، سواء كانت مسجلة أو غير مسجلة ، وهي تعمل على تنظيم أساليب التعامل السليم وفنون المجاملة ومراعاة الأولويات والأسبقيات في الحياة الرسمية أو الدبلوماسية، لافتة الى ان قواعد البروتوكول والإتيكيت تتغير وفقا للمكان والزمان.
وحول الانطباع الأول قالت بن سعيدان بان الانطباع هو رأي شخص عن شخص اخر ويحصل عندما يلتقيان خلال الـ 30 ثانية الأولى، حيث تؤثر فيه عدة عوامل ومنها: تأثير التواصل الغير لفظي وهو ما يمثل نسبة 55 بالمائة، و 38 بالمائة لتأثير نبرة الصوت، و7 بالمائة للتأثير العاطفي من خلال كلماتك.
وحول أهم المهارات الواجب توافرها في مجال العمل، قالت يجب توفر عدة نقاط هي: الأناقة وحسن المظهر، واللباقة ورسم الابتسامة غير المتكلفة أثناء التعامل مع الاخرين.، واجادة المجاملة المناسبة دون تكلف، وسعة الاطلاع والالمام بقدر كبير من المعلومات العامة التي تمكنه من الاشتراك في الحوارات المختلفة ومع الثقافات الأخرى، والقدرة على التخطيط وتحديد الاجراءات وترتيب الأولويات وادارة الوقت بشكل جيد، والثقة في تنفيذ الامور وكذلك المتابعة.