• نشرة (دلّني) تعرض 10 خطوات لتحويل الأفكار الى مشروعات ناشئة

    02/08/2016

     

     

     

     

     

     

    في عددها الأخير
    نشرة (دلّني) تعرض 10 خطوات لتحويل الأفكار الى مشروعات ناشئة
    استعرضت نشرة (دلّني) الصادرة عن غرفة الشرقية ممثلة بمجلة الاقتصاد بالتعاون مع مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة (10 خطوات لتحويل الأفكار إلى مشروعات ناشئة)، و(3 نصائح لبيع المشروعات بسعر أفضل)و(4 خطوات للحصول على التمويل المناسب)، و(3 طرق لتأسيس ثقافة الابتكار).. هذا فضلا عن نصائح لقراءة قانون مكاتب العمل، ومقترحات لاختيار اسم المشروع لضمان نجاح تسويقيا.. وذلك في إطار علمي، يعتمد على آراء خبراء، وتجارب محلية .
    وضمن إطار توجه النشرة لتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بحثت موضوع التمويل الذي غالبا ما يقف عقبة امام نمو الشركة الناشئة او نجاحها وتوسعها، وأكدت النشرة على ضرورة التواصل مع الممولين، والتسويق الجيد للمشروعات كأهم وسائل توفير التمويل اللازم
    وعلى ذات السياق استعرضت النشرة عددا من الطرق لتأسيس ثقافة الابتكار في الشركات الناشئة، مؤكدة على  مسألة ترسيخ ثقافة التعاون بين العاملين في الشركة، خصوصا في حالات الاخفاق والفشل، والتعلم منها بحلول ناجعة تضمن بقاء الشركة وعودتها إلى سابق نشاطها.
    وتحت عنوان (لتضمن النجاح اعمل مع شريك حياتك) اكدت النشرة على ان المشروعات التجارية المشتركة بين الأزواج تسهم في بناء العلاقة وتعميقها من خلال مواجهة التحديات والقدرة على تجاوز الضغوط الناتجة علن مشكلات العمل، وهذا لا يتحقق الا إذا كانا يتمتعان بوعي عال في الاساس، وثبات نفسي وعاطفي، وقدرة على الفصل بين ما هو عملي وشخصي، لاسيّما ان تأسيس وإدارة عمل تجاري مشترك قد لا يناسب كل زوجين فهو يتطلب من الطرفين القدرة على التوازن في  العمل مع الحياة الشخصية ومشاركة السلطة بالتساوي ووضع الحدود المنطقية لمنع تحول الخلاف الى خلاف شخصي.
    وأثارت النشرة مسألة غاية في الأهمية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وهي (القراءة الجيدة للسوق) وذكرت بأنها الوسيلة الفضلى لتحديد قدرة المنشأة على المنافسة، موضحة بأن القراءة تشمل التقييم المسبق لسوق، ولطبيعة المنافسة والمنافسين تضاف الى الدراسات الوافية للسوق اعتمادا على مصادر موثوقة.
    وتحت عنوان (نجاحك يبدأ مع اختيار اسم مشروعك) أشارت النشرة إلى نقطة هامة وهو تأثير الاسم على وضع الشركة، لأن اختيار الاسم هو اول شيء يقدمه المشروع لجمهوره وزبائنه، مما يقتضي أن يكون دقيقا وخاضعا لطرق علمية وعملية لكي يكون الاسم داعما إلى المشروع وجاذبا للجمهور لا منفرا لهم.
    وضمن طروحات النشرة لتطوير الاستثمار في المنشآت الصغيرة تناولت النشرة موضوع (الاستثمار في الادارة المالية)، و(3 نصائح لبيع مشروعك بأعلى سعر)،
    وضمن توجه النشرة لعرض التجارب لعدد من الشخصيات المتميزة في العمل الحر عرضت النشرة حوارا موسعا مع رجل الأعمال مسفر المالكي تناول عددا من محطات حياته في العمل الحر ، من دخوله هذا النطاق، والعقبات التي قابلها في هذا الطريق، والخطط المستقبلية التي يسعى لتطبيقها والاهداف التي يعمل للوصول لها.
    كما عرضت النشرة لقاء آخر مع سيدة الاعمال وعد ابو نيان، ومقالة للمحامي عبيد العبيد، ودعوة للمشاركة في جائزة الدكتور غازي القصيبي لأفضل منشأة واعدة.

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية