• مستقبل الأعمال التجارية على طاولة فعاليات المنتدى التجاري

    19/02/2024

    ​​


    نظَّمته غرفة الشرقية ورعاه أمير المنطقة
    مستقبل الأعمال التجارية على طاولة فعاليات المنتدى التجاري 
    نيابة عن صاحب السموّ الملكي، الأمير «سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود»، أمير المنطقة الشرقية، افتتح سعادة وكيل إمارة المنطقة الشرقية، تركي بن عبد الله التميمي، فعاليات المنتدى (التجاري 2024م. مستقبل الأعمال)، الذي نظَّمته غرفة الشرقية، يوم أمس الاثنين 19 فبراير2024م، وبَحثَ حالة النمو المطرد في قطاع الأعمال التجارية وانعكاسات ذلك النمو على مسارات القطاع المستقبلية.
    وشهد المنتدى حضورًا كبيرًا من مسؤولين حكوميين، ونُخبة من رجال الأعمال والأكاديميين المحليين والدوليين، وأصحاب الخبـرات من المتخصصين والمهتمين في مجال القطاع التجاري.
    وتجول سعادته في المعرض المصاحب للمنتدى، وكَّرم خلال الجلسة الافتتاحية الشركات والمؤسسات الراعية للمنتدى والمتحدثين ومحافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، «سامي بن إبراهيم الحسيني»، الذي قال خلال جلسته الحوارية الرئيسية بالمنتدى والتي ترأسها رئيس غرفة الشرقية، بدر بن سليمان الرزيزاء، إن المملكة بدأت وبشكل متسارع بالعمل على تنويع اقتصادها غير النفطي، حيث أطلقت مسارًا طموحًا وبشكل متسارع لتصبح رائدة في كافة المجالات، وأشار إلى أن منشآت عمدت خلال الفترة الأخيرة إلى تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتمكِّينها، وذلك بتحسينها من مفردات الوصول إلى التمويل، لافتًا إلى أن التسهيلات المقدمة للمنشآت بلغت بنهاية الربع الثالث للعام الماضي قرابة الـ268 مليار ريال ما يشكل نسبة 8.7% من إجمالي التمويل، وأن المملكة استطاعت أن تقفز في مؤشر حالة ريادة الأعمال إلى المرتبة الثانية عالميًا، بعد أن كانت في المرتبة الـ41 عام 2018م، وأن عدد المنشآت وصل إلى نحو 1.3 مليون منشأة بنهاية العام الماضي، خلقت فرص عمل لأكثر من 6.9 مليون شخص. 
    وعن جهود منشآت عن دعم رواد الأعمال في قطاع التجارة الإلكترونية، أوضح الحسيني أن منشآت أقامت برامج تدريب وورش عمل متخصصة في هذا المجال، لافتًا إلى جولات التجارة الإلكترونية التي قامت الهيئة في أكثر من 14 مدينة ومنطقة حول المملكة واستفاد منها أكثر من 12 ألف زائر، وتم إقامة أكثر من 125 ورشة عمل، وتقديم أكثر من 1300 ساعة استشارية، بالإضافة إلى تقديم عروض وحزم خاصة بالتجارة الإلكترونية من مزودي الخدمات بأكثر من 52 عرض خلال فترة الجولة واستفاد منها 4022 منشأة قائمة.
    وفيما يتعلق بالمنطقة الشرقية، قال الحسيني إن ثمة نمو كبير في عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمنطقة الشرقية والذي وصل إلى نحو 141 ألف حتى الربع الرابع لعام 2023م، وأشار إلى أنها تعد ثالث أكبر منطقة من حيث عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وأن عدد موظفيها بالشرقية أكثر من مليون شخص.
    ومن جهته أعرب الرزيزاء، عن شكره وتقديره إلى أميـر المنطقة الشرقية، لرعايته وتشريفه المنتدى التجاري2024م، وأكد أن المنتدى محاولة من الغرفة لتسليط الضوء على قطاعٍ يأتي على رأس مُستهدفات رؤية2030م، وذلك من خلال خلق بيئة فعَّالة للتواصل ورصد الآراء والأفكار والمرئيات اللازمة لتعزيز دور القطاع الخاص كشريك في الاقتصاد الوطني، وتطوير أدوات شراكته الاستثمارية في المشاريع الوطنية، وتعظيم مبدأ الاستدامة في الأعمال التجارية.
    وقال الرزيزاء، إن القطاع التجاري يُمثل إحدى أهم أدوات النمو التي تزيد من الفرص الاستثمارية المتاحة، وتعزز من القدرات التنافسية، وتشجع على الابتكار وخلق فرص عمل مستقرة، فهو المؤشر الحقيقي للنمو والممكَّن الأكبر للنهوض بمفردات التنمية الاقتصادية المستدامة. 
    وأشار إلى ما يشهده القطاع التجاري في ظل حالة الحراك الاقتصادي والمشاريع المتنوعة التي تشهدها البلاد، والدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة (حفظها الله)، نموًا كبيرًا في دائرة نشاطاته، وتطورًا مستمرًا في مسارات تحسين بيئة أعماله، وسهولة إجراءات بدء ممارساته، التي تحتل فيها المملكة المرتبة الأولى عالميًا بحسب تقرير المراقبة العالمية لريادة الأعمال لعام2023م، الصادر عن مجموعة المراقبة العالمية لريادة الأعمال، لتسجل بذلك قدرتها بالمحافظة على هذه المرتبة منذ تقرير عام2022م. 
    وأكد أن المنتدى يأتي بما يتضمنه من أوراق ويطرحه من موضوعات أحد المنصات التي تدفع بها غرفة الشرقية من أجل زيادة دور القطاع الخاص كشريك أساس في الاقتصاد الوطني، وتعزيز سُبل التعاون والتواصل بين الجهات ذات الصلة ورواد العمل التجاري من أبناء المنطقة، فضلاً عن رفع والوعي بالفرص الاستثمارية التي يوفرها القطاع في ظل البيئة الحيوية الحالية التي يعيشها الاقتصاد الوطني. 
    ومن جهته قال رئيس اللجنة التجارية بغرفة الشرقية، «هاني بن حسن العفالق»، إنه نتيجة لما وضعته رؤية المملكة2030م من تصورات شاملة، وبرامج طموحة للاقتصاد الوطني تقوم على التنويع والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال، شهدت المملكة نموًا اقتصاديًا غير مسبوق وحراكًا نشطًا نلَّمسه جميعًا على كافة المستويات، انعكس على القطاع التجاري الذي حققت فيه المملكة قفزات نوعية في عدد من المؤشرات الفرعية المرتبطة به كمؤشر تكلفة رأس المال، والتبادل التجاري، ومؤشر تضخم أسـعار المسـتهلك، ومؤشر دعم التشريعات لإنشاء الشركات، فضلاً عن تقريـــر الكتاب الســـنوي للتنافســـية العالمية، الذي حلت فيه المملكة بالمرتبة الثالثة بين دول مجموعة العشرين، والـ 17عالميًا.
    وأشار إلى أن الأعمال التجارية في المملكة تشهد اليوم تحولاً كبيرًا سواء فيما يتعلق بتحسن بيئة الأعمال وتسهيل رحلة العمل التجاري والتحول الرقمي، أو فيما يتعلق بالنمو الكبير في عدد الأعمال التجارية؛ إذ بلغ إجمالي السجلات التجارية القائمة -بحسب وزارة التجارة- أكثر من مليون و350 ألف سجل تجاري في المملكة. 
    وأكد أن غرفة الشرقية تعقد هذا المنتدى، لإدراكها أهمية القراءة الاستشرافية لاتجاهات سلوك العملاء في ظل الصعود المستمر للتجارة الإلكترونية وأثرها على مستقبل الأعمال، وأهمية استمرارية الحوار ودوره في توظيف قيم المنافسة ومبدأ الاستدامة كاستراتيجيات رئيسية للنجاح والتميز وتعزيز الأعمال التجارية. 
    وتناول المنتدى في جلسته الأولى التي ترأسها عضو اللجنة التجارية بالغرفة علي بن سعيد المريسل، اتجاهات سلوك العملاء وأثرها على مستقبل الأعمال، تحدث فيها الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع نايس ون، عبد الرحمن العليان، ورئيس تجربة العميل عبد الله بن محمد الغامدي، وترأس الجلسة عضو اللجنة التجارية بالغرفة علي بن سعيد المريسل، وناقشت الجلسة التغيرات الحاصلة والمتوقعة على سلوك العميل وانعكاساتها على نجاح الأعمال ونموها، وأكدوا   على أهمية التقنية وتأثيرها على سلوك العميل، مشيرين إلى أن التقنيات الحديثة موجودة ولكن تحتاج إلى من يستثمرها جيدًا ليستطيع الارتقاء بعمله وتطويره من خلال الخدمات التي يقدمها لعملائه.
    ولفت المشاركون إلى أنه يجب على رائد الأعمال دائمًا سماع صوت العميل وخصوصًا العميل الغاضب وتقييمها والاستفادة منها للخروج بأفكار قد تساعد في تطوير وتجويد العمل المقدم.
    وحول أثر التكنولوجيا في سلوك العميل قال المشاركون بأن قرار الشراء أصبح سهلاً بيد العميل، وفي بعض الأحيان يكون صعبًا وهذا مرتبط بجودة المنتج أو الخدمة وأيضًا السعر التنافسي، موضحين بأن السوق أصبح مفتوحًا ويجب أن يواكب رائد الأعمال حركة السوق وتغير الأسعار وإلا سيكون بعيدًا عن السوق ولا يمكنه مجاراته.
    وفي الجلسة الثانية التر ترأسها الرئيس التنفيذي لشركة راز أموال، عبد الله بن خالد الزامل، وتحدث فيها الشريك والمؤسس والمدير التنفيذي لشركة impact46 عبد العزيز بن عبد الرحمن العمران، ورئيس مجلس إدارة إيباج القابضة، إبراهيم بن جمال الجاسم، والرئيس التنفيذي لشركة السيف غاليري وعضو مجلس الإدارة، محمد بن سليمان السيف، وتناولوا أهمية استراتيجيات المنافسة والاستدامة في نجاح رائد الأعمال،  وأشار و إلى أن السوق السعودي شديد المنافسة بسبب التوسع والنمو الذي يشهده، لافتين إلى أن هذه التنافسية تتطلب مزيدًا من الأفكار الابتكارية والتفكير خارج الصندوق والخروج بأفكار غير تقليدية من خلال تقديم منتج يلبي احتياجات المستهلك، وأوضحوا أن المنافسة تظل واحدة من أهم العوامل التي تحدد النجاح، ولكنها متعددة الأوجه ولا يمكن اقتصارها على المنافسة السعرية فحسب التي يمكن  أن تكون فعّالة في الأجل القصير، وذات  تأثير فوري في زيادة المبيعات، ولكنها قد تؤثر بالسلب على الربحية في المدى الطويل، مؤكدين أن المنافسة يجب أن تشتمل بجانب السعر على القيمة الأفضل ذات الجودة العالية بحيث يكون المنتج أو الخدمة المقدمة من بين المنتجات المنافسة قائم على أساس ميزاتها سواء في التصميم أو جودة التصنيع أو الضمان.
    وفي جلسته الثالثة والأخيرة التي ترأسها المستثمر ومقدم بودكاست سوالف بزنس، مشهور بن عبد الله الدبيان، وتحدث فيها كل من المؤسس والمدير التنفيذي لشركة nearpay محمد بن عبد الله العيبان، ومستشار التسويق الدكتور محمد حطحوط، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الذواقة للأغذية، المهندس أحمد بن عبد العزيز القاضي، والرئيس التنفيذي لمجموعة جاهز ، غصاب بن سلمان المنديل، عن دور الابتكار والابداع في رفع كفاءة تشغيل المشاريع، مؤكدين على أهمية التطوير المستمر للعمل، والتفكير من زوايا أخرى لتحقيق الأرباح، وأشاروا إلى ضرورة تفاهم الإدارات وتناغمها حتى يستطيع فريق العمل تنفيذ خطة العمل وفق أعلى المعايير وزيادة الأرباح في جميع أعمال المنشأة.
    وأوضحوا بأن العملية التجارية تقوم على التعاون والعمل كفريق واحد، لافتين إلى أهمية تناغم إدارتي التسويق والمبيعات والخروج بأفكار تزيد من إنتاجية الفريق وأرباح المنشأة، مع الابتعاد عن سيطرة العاطفة في العمل التجاري والتخلي عن أي منتجات أو خدمات قد تجلب الخسائر للمنشأة أو لا تحقق المطلوب بسبب تلك العاطفة.  

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية