22/06/2022
متخصص: توصية العملاء بعد التجربة أقوى تسويقيا من العبارات الرنانة
نظمت حاضنة غرفة الشرقية لريادة الأعمال لقاء بعنوان:"الجودة ورحلة العميل.. مرتكز نجاح المنشآت الصغيرة والمتوسطة" قدّمها المستشار في التخطيط والتميز المؤسسي عبد العزيز المحبوب.
وقال المحبوب خلال اللقاء الذي عقد مساء الثلاثاء 21 يونيو 2022 وشهد حضورا لافتا بأن معرفة الاحتياجات والمتطلبات والتوقعات تحدّد نسبة الرضا لدى العملاء، مشيرا إلى أهمية التجارب التي تساعد في التعرف على متطلبات واحتياجات العملاء، وضرورة وضع استراتيجيات مناسبة تسهم في رفع مستوى الرضا لديهم، وزيادة معدل الاحتفاظ بهم، والتسويق الغير مباشر للعلامة التجارية.
وأوضح المحبوب بان خدمة المتابعة مع العملاء ما بعد البيع يرفع مستوى الولاء والرضا لديهم، مشددا على قاعدة ثمينة يجب أن تعمل عليها المؤسسات وهي: "عميلي اليوم .. عميلي دوم" وهي تؤكد على المحاولة قدر المستطاع على الحفاظ على العميل ليكون عميلا دائما.
وحول خدمات ما بعد البيع قال المحبوب بأن عدة خدمات تقدم للعميل ومنها: دعم المنتج الذي يتمثل بالصيانة والإرشاد والتحديث والترقية، وأيضا المحافظة على العميل من خلال استطلاع الراي وإرسال نبذة عن المنتجات الجديدة، والعروض الخاصة ومكافآت المميزين والمشاركة في المناسبات الخاصة.
وأشار المحبوب الى نتائج دراسة ميدانية حول متطلبات العملاء والتي افضت الى رغبة العملاء في الحصول على إجراءات سهلة دون إجراءات بيروقراطية، ووضوح متطلبات الخدمة ونماذجها، بالإضافة الى التحسين المستمر والمتابعة، وتوفير وسيلة اتصال فعالة مع المؤسسة وسرعة ودقة الأداء.
واكد المحبوب بان أنجح وأقوى حملات التسويق التي يمكن أن تقوم بها اي منشأة هي عبر توصية العملاء والسبب في ذلك يرجع كونها تمت بعد التجربة مما يعطيها مصداقية أكثر من العبارات الرنانة التي تضعها المؤسسات في إعلاناتها الترويجية، لذا يجب الاستثمار في تجربة العميل، والربح سيأتي تبعاً لذلك.