01/12/2012
وقعتها مع المجلس السعودي للجودة
غرفة الشرقية توقع إتفاقا لتعزيز ونشر ثقافة الجودة لدى قطاع الأعمال في المنطقة
وقعت غرفة الشرقية والمجلس السعودي للجودة على مذكرة تفاهم لنشر وتعميم وتوطين ثقافة الجودة لدى قطاع الاعمال وفق الرؤية الاستراتيجية للمملكة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والتي تهدف إلى أن تكون المملكة بمنتجاتها وخدماتها معياراً عالمياً للجودة، وكذلك تعزيز البنية التحتية اللازمة لتطبيقات الجودة.
ونصت المذكرة التي وقعها مؤخرا امين عام الغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل ورئيس المجلس السعودي للجودة عدنان بن عبدالرحمن المنصور على ان تقوم الغرفة ـ بموجب المذكرة ـ باستضافة الفعاليات التي ينظمها المجلس، ومساندتها وتعميمها على المشتركين بالوسائل المتاحة ودعم ومواكبة جهود نشر ثقافة الجودة في قطاع الأعمال بالمنطقة.
واكد امين عام الغرفة على ضرورة تشجيع الشركات والمؤسسات المتوسطة والصغيرة في تطبيق انظمة ادارة الجودة بغرض تحسين وتطوير منتجاتها وخدماتها وتعزيز مكانتها التنافسية في الاسواق المحلية والاقليمية .
وقال الوابل إن الغرفة ساعية في دعم التوجهات التي تخدم الجودة وطالبيها ومؤازرة التدابير اللازمة لحماية قطاع الأعمال الوطني لمواكبة التطورات العالمية ومواجهة متطلبات انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية ومواجهة الظروف الاقتصادية العالمية الطارئة من خلال اعتماد أنظمة الجودة العالمية وتطبيقاتها لتكون خيارا استراتيجيا للشركات والمؤسسات العاملة في المنطقة .
من جانبه قال رئيس المجلس السعودي للجودة عدنان بن عبدالرحمن المنصور إن المجلس ملتزم بــ "مساعدة وتشجيع الشركات والمؤسسات في تطبيق انظمة الجودة، بغرض تحسين وتطوير منتجاتها وخدماتها، وتعزيز مكانتها التنافسية في الاسواق المحلية والإقليمية والدولية، وجعل الجودة خيارا استراتيجياً لها.. وجعل مبدأ " الجودة مسئولية الجميع " منطلقا أساسيا لتفعيل قضايا مهمة، مثل:"البيئة، والصحة، والسلامة المهنية، و انظمة ادارة سلامة الغذاء، وأمن المعلومات، واستمرارية الاعمال"، والعمل على الربط بين المهتمين بالجودة كافراد ومؤسسات من أجل تبادل الخبرات ونقل المعرفة، والوقوف على أفضل ممارسات الجودة، في سبيل تطوير وتحسين جودة مخرجات الخدمات والمنتجات في قطاع الأعمال بالمنطقة الشرقية.
وتضع غرفة الشرقية على رأس أولوياتها خدمة عملائها وتطوير وتحسين خدماتها لهم بشكل دوري ومستمر ، وصولا لأعلى درجات الاحترافية والجودة في تقديم الخدمة بما يحقق تطلعات مجتمع الأعمال في المنطقة كما تهتم بمعالجة شكاوي العملاء و تعمل على تنفيذ تطلعاتهم و قياس مستوى رضائهم عن الخدمات و المنتجات التي تقدمها الغرفة لهم.. لذى في سبيل ذلك طبقت الغرفة 4 مواصفات عالمية وهي نظام ادارة الجودة ايزو 9001:2008 و نظام ادارة امن المعلومات ايزو 27001 : 2005 و نظام ادارة الشكاوي ايزو 10002: 2004 و نظام استمرارية الاعمال BS 2599-2:2007.