05/08/2018
برنامج تدريبي يؤهلهم للعمل ضمن 12 نشاط مقصورا للسعوديين
غرفة الشرقية تطلق اليوم الأحد برنامجها الثاني ضمن مبادرتها لتأهيل 3000 شاب وشابة
تطلق غرفة الشرقية اليوم الاحد 5 اغسطس 2018 برنامجها الثاني ضمن مبادرتها الوطنية المعنية بتأهيل 3000 شاب وشابة وتزويدهم بالعديد من المهارات والمعارف المطلوبة للوظائف الجديدة التي أقر مجلس الوزراء إلزامية توطينها في 12 نشاطا اقتصاديا وقصرها على المواطنين السعوديين حيث تشهد المبادرة اقبالا كبيرا من المستفيدين حيث سجل خلال المبادرة اعدادا كبيرة ضمن الموقع الالكتروني بهدف الاستفادة من هذه المبادرة.
وينطلق البرنامج الثاني بعنوان" التميز الفعال في خدمة العملاء" ضمن المرحلة الاولى للمبادرة ويستمر حتى 8 اغسطس، حيث يقدم بشكل مجاني ويستحق المشاركون في 4 ايام تدريبية شهادات حضور.
واكد رئيس مجلس ادارة الغرفة عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي بان الغرفة اختتمت البرنامج الاول ضمن المرحلة الاولى بعنوان" مهارات موظفي المبيعات" حيث شارك فيه عدد كبير من الشباب والشابات الراغبين في تطوير امكاناتهم واكتساب المهارات والمعلومات الجديدة من ذوي الخبرة في هذا المجال، حيث خضعوا للتدريب بمعدل 5 ساعات يوميا من مدربين اكاديميين لديهم التجربة العلمية وايضا مارسوا العمل التجاري في الميدان وتكونت لهم خبرة عملية عميقة بجميع تفاصيلها قدموها للمتدربين، حيث حرصنا ان يكون التدريب ذو اثر فعال على المشاركين.
وقال الخالدي بان البرنامج الثاني يعقد خلال اربعة ايام حيث يناقش عدة محاور هامة، ففي اليوم الاول وتحت عنوان "المهارات الشخصية" يستعرض 4 محاور هي : مهارات الاتصال والفرق بين الاقناع والتأثير، وبرامج التفكير العليان ومهارات العلاقات العامة والخاصة.. كما يبحث في اليوم الثاني تحت عنوان "الخدمة الاحترافية" تصنيف العملاء، والتعرف على ابعاد الخدمة، وتحديد المنطلقات الداخلية لتقديم الخدمة، وفي اليوم الثالث وتحت عنوان "المسؤولية والجاهزية" يناقش البرنامج جوانب المسؤولية في حياتنا، وقياس مستوى المسؤولية ، اللباقة والدبلوماسية، وفي اليوم الرابع وتحت عنوان" التحول الايجابي والتعامل مع التحديات" يبحث البرنامج التعرف على آلية اكتساب المهارات الجديدة، والتعرف على ابرز التحديات في سوق العمل، والتعامل مع المشكلات فاقدة السيطرة.
كما يهدف البرنامج الى زيادة مهارة العاملين بما يحقق ارتفاع مستوى ادائهم وزيادة الانتاج، وتعريف الفرد بالمشكلات المحتمل مواجهتها في بيئة العمل خصوصا مع العملاء، وتطوير سلوكيات الفرد والجماعات على اختلاف مستوياتهم التنظيمية، ورفع مستوى المهارة السلوكية في التعامل مع الآخرين بكفاءة ، ومعالجة وتحليل المعلومات والبيانات المتعلقة بالعملاء، وكسب ولاء العميل وكيفية تحقيق رضاء العملاء والحفاظ عليهم، وتحقيق آثار إدارة تجربة العملاء على أداء الأعمال التجارية (الاستدامة، النمو، الربح، الكفاءة والمبيعات)، وتحليل تجربة العملاء من خلال استخدام منهجيات قياس مختلفة (صوت العميل، قياس رضا العميل ، مؤشرات رضا العملاء).
كما يبحث هذا البرنامج عددا من الموضوعات الهامة أبرزها: مهارات خدمة العملاء المتميزة والمختلفة، و المحافظة على سلوكيات الموظفين في جميع مواقف العمل، وتأثير الالتزام بمواعيد العمل على خدمة العملاء، وبروتوكول الاجتماعات والتواصل مع العملاء، وسبل التعامل مع السيدات وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والاطفال، والطرق المثالية لاستخدام الهاتف مع العملاء، وغير ذلك من الموضوعات ذات العلاقة.
يذكر بان المبادرة مستمرة وسوف تتم على فترات تدريبية متفرقة ، كل فترة مدة 4 أيام متواصلة خلال الفترة المسائية، من الساعة 4 عصراً وحتى 9 مساءً، تسعى من خلالها غرفة الشرقية تهيئة وتأهيل 500 متدرب في كل فترة تدريبية .
وكانت الغرفة اختتمت مؤخرا برنامجها الاول بعنوان "مهارات موظفي المبيعات" حيث قدم البرنامج المدرب عبدالله الدويش رئيس وحدة التطوير والجودة في فرع معهد الإدارة بالمنطقة الشرقية، التحديات التي تواجه موظفي المبيعات والالية المناسبة التي يمكنهم تخطيها من خلال العديد من المهارات التي ترتبط بلغة العيون وملامح الوجه والمظهر، كما استعرض مرحل متنوعة هامة في عملية البيع مثل مرحلة التقييم وتحليل الاحتياج، كما خضع المتدربون لتمارين عملية لاختبار قدراتهم في هذا المجال.