25/09/2018
"العمل والتنمية الاجتماعية" تستعرض البوابة الجديدة لخدماتها الالكترونية
أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن استعدادها لإطلاق بوابة الخدمات الالكترونية في نسخة جديدة، التي تشمل كافة الخدمات التي تقدمها الوزارة للمستفيدين على أن يتم ذلك وفق آلية جديدة تتم بناء على ملاحظات الفئات المستفيدة من هذه البوابة.
جاء ذلك خلال ورشة عمل أقيمت يوم أمس الثلاثاء (25/سبتمبر/2018) بغرفة الشرقية بعنوان (دراسة تجربة العميل للبوابة الرسمية للخدمات الالكترونية ــــــ قطاع العمل)، شارك فيها عدد كبير من رجال وسيدات الأعمال، الذين اطلعوا على تجربة الوزارة في تقديم الخدمات الالكترونية وأبدوا مقترحات تفاعلية على الموقع عبر أجهزة الهواتف الجوالة.
وفي بداية الورشة تحدث عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية ورئيس لجنة تقنية المعلومات والاتصالات ناصر بن راشد ال بجاش بان إطلاق المزيد من الخدمات الإلكترونية، في ظل ما تشهده بلادنا اليوم من نموٍ متسارع نحو اقتصاد متنوع قوامه التنافسية، وبما يواكب التطور التكنولوجي ويحقق التنمية المستدامة من خلال تخفيف الأعباء عن الأفراد والمؤسسات بتسهيل المعاملات الحكومية وتسريعها، كأحد أهم الوسائل الداعمة إلى رفع مستوى الإنتاجية وضبط السوق المحلي تشغيليًا، بما يتبعه ذلك من نجاح طويل المدى وقدرة تنافسية عالية..
وأضاف ال بجاش خلال ورشة العمل التي حضرها عضو مجلس الادارة سعدون بن خالد الخالدي، بأنه وعلى ضوء ما ترصده المؤشرات العالمية من تقدم المملكة إلكترونيًا، وما تستهدفه حكومتنا الرشيدة من التحوُّل الإلكتروني الكامل بأتمتة جميع الخدمات وإيقاف التعاملات الورقية وتقليص الحاجة إلى زيارة الدوائر الحكومية، على ضوء كل ذلك حققت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تقدمًا ملموسًا في تقديم العديد من خدماتها إلكترونيًا، وهو ما استدعى دعوتنا في غرفة الشرقية لعقد مثل هذه الورشة التعريفية حتى يتسنّى لنا كقطاع أعمال التعرف أولاً على هذا النموذج الرائد في المعاملات الإلكترونية، وثانيًا التعرف على بوابة الخدمات الإلكترونية لقطاع العمل والعمال التي تُقدمها الوازرة وبيان محتواها، والكيفية التي تعمل بها، ومدى أهميتها في تمكين المنشآت الاقتصادية على أنواعها من أداء أعمالها بسهولة ويسر.
من جانبه قال مدير الخدمات الالكترونية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية محمد العليوي بأن البوابة في ثوبها الجديد تخدم عددا من المستفيدين (الأفراد، والمنشآت، والجهات الحكومية)، موضحا بأن الخطوة الأولى في هذا الشأن هي الاستماع للفئات المعنية المستفيدة، وسوف يتم التركيز على أصحاب المنشآت، على أن يتم استبانة آراء الأفراد ثم المنشآت الحكومية التي تتقاطع مع الوزارة في العديد من الأنشطة والإجراءات.. معربا عن أمله في الانتهاء من الخطوات الأولى لكي يتم الانتقال للخطوات الثانية وإطلاقها لخدمة المستفيدين خصوصا المؤسسات التي هي الأكثر تقاطعا مع الوزارة.
وشهدت الورشة استطلاعا تفاعليا من قبل الحضور حول العديد من المحاور تدول حول (بوابة الخدمات الالكترونية، ولوحة التحكم، والاستعلامات، والتنبيهات والاعلانات والتعاميم، والتصاميم المقترحة للبوابة).
كما تم عرض أبرز مقترحات الشكل الجديد للبوابة، والذي تضمن إضافات جديدة أبرزها شرح الاشتراطات ا اللازم توفيرها لأي خدمة يتطلع المستفيد للحصول عليها، وتم الاستفسار من الحضور حول أهم مزايا التصميم الجديد والمقترحات المطلوب إضافتها.
وشارك في الورشة كل من مدير مشروع تقنية معلومات الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالوزارة محمد الكنهل، والرئيس التنفيذي لشركة أنو سوفت المنفذة للبوابة لؤي لبني،