• إجراء الصيانة خارج الوكالة لا يلغي خدمات «الضمان»

    07/05/2013

    ​ ما لم تسبب بضرر في المنتج .. «التجارة»:إجراء الصيانة خارج الوكالة لا يلغي خدمات «الضمان»
     

    القرار يشمل الوكلاء التجاريين والموزعين والمستوردين للسيارات وغيرها من الأجهزة. «الاقتصادية»
     
     
    شدّدت وزارة التجارة والصناعة على أن الوكيل التجاري والموزع والمستورد للسيارات، وغيرها من الأجهزة، ملزمون بتأمين الصيانة اللازمة للمنتجات، وتقديم خدمات الضمان، حتى وإن قام المستهلك بإجراء الصيانة في مركز لا يتبع لهم، إلا إذا ثبت أن الصيانة سبّبت ضررا بالمنتج أخلّ بالضمان، مؤكدة بطلان كل شرط مخالف لنظام الوكالات التجارية ولائحته التنفيذية.
    وقالت الوزارة في بيان لها أمس: إنها أصدرت القرار في إطار حرصها على توعية المستهلك بحقوقه النظامية، وبناء على ما ورد في نظام الوكالات التجارية ولائحته التنفيذية، من التزام الوكلاء التجاريين والموزعين والمستوردين بتأمين قطع الغيار، والصيانة اللازمة، والضمان.
    وأكدت متابعتها المستمرة لكل الملاحظات التي تردها بشأن الوكالات التجارية، وتأمين قطع الغيار، وتطبيق العقوبات على المخالفين، بناء على ما ورد في نظام الوكالات التجارية ولائحتها التنفيذية.
    يُذكر أن نظام الوكالات التجارية يؤكد على أنه ''دون أي إخلال بالأنظمة، والقرارات الخاصة بتأمين الصيانة، وقطع الغيار؛ يلتزم الوكيل والموزع بأن يؤمن بصفة دائمة قطع الغيار التي يطلبها المستهلكون عادة بشكل مستمر، بالنسبة للمنتجات موضوع الوكالة، وأن يؤمن قطع الغيار الأخرى خلال مدة معقولة، وذلك وفقا للائحة التنفيذية''.
    كما نص النظام على'' تأمين الصيانة اللازمة للمنتجات، وضمان جودة الصنع، والشروط التي يضعها المنتجون عادة، وذلك بصفة مستمرة طوال مدة الوكالة، ولمدة سنة تالية لتاريخ انتهائها، أو لتاريخ تعيين وكيل جديد، أيهما أسبق، وذلك وفقا للائحة التنفيذية''.
     

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية