14/03/2022
غرفة الشرقية تنظم محاضرة بعنوان (برامج ولاء العملاء وأهميتها للمشاريع)
نظمت غرفة الشرقية ممثلة بمركز تمكين المرأة محاضرة بعنوان (برامج ولاء العملاء وأهميتها للمشاريع) تحدثت فيها المستشارة والمدربة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وسام بنت محمد البسام حول برامج الولاء وانواعها ومدى فعاليتها والأهداف المتوقعة منها.
وقالت البسام خلال المحاضرة التي عقدت مساء الاثنين 27 ديسمبر 2021 بأن برامج الولاء هي احدى الانشطة التسويقية التي تحفز العملاء على تكرار تجربة شراء منتجات او الاشتراك في الخدمات بهدف ضمان توطيد علاقة بين العملاء والعلامة التجارية بالتالي ضمان تحقيق ربح مستمر للمشروع وكسب عملاء دائمين.
وأشارت البسام الى ان برامج الولاء تهدف الى الحفاظ على تكرار عمليات الشراء من قبل العملاء بالتالي استمراريه وزيادة المبيعات، وتحسين تجربة العميل بتكلفة منخفضة من خلال جمع بيانات العملاء وتحليلها ودراسة اهتماماتهم واحتياجاتهم لاستمراريه توفيرها وتطويرها،
واستعرضت البسام بعض برامج الولاء ومنها برنامج مرتبط بزيادة الانفاق لزيادة المكافآت والذي يعتبر أسهل واوضح استراتيجيات الولاء. في هذا البرنامج يحصل العميل على عدد معين من النقاط كلما اشترى من العلامة التجارية. وهذه النقاط تستبدل لاحقا بمكافآت او خصومات للعميل، ممكن استخدامه بطريقة الكترونية كاعتماد برامج محددة او بطريقة تقليدية.
ومنها على سبيل المثال لا الحصر برنامج التلعيب وهو يقوم على فكرة تسلية العملاء من خلال اعطائهم فرصة اللعب بشكل سهل وممتع بطريقة ما بهدف ربط العلامة التجارية بالأجواء الممتعة وتقوية ولائهم لعلامتك التجارية عبر مكافئتهم بالهدايا أو بالخصومات عند تجربة اللعب، وأثبت هذا البرنامج نجاحه في عدة شركات وبدأت الكثير منها في تبنيه حاليا خصوصا في التطبيقات التي تستلزم انتظار وقت وصول الطلب مثلا.
وأشارت الى برنامج التحالف ويتم في هذا البرنامج التعاون بين أكثر من شركة وعلامة تجارية وحيث يعتبر هذا البرنامج ناجحا في الحفاظ على الزبائن العائدين وكسب ثقتهم عبر عرض فرص مكافآت يمكن الحصول عليها بعد عمليات الشراء من أي من الشركات المتعاونة، ويساعد هذا البرنامج العلامة التجارية على تنشيط المبيعات وتوسع طبقة الزبائن وخلق فرص للتعاون بين العلامات التجارية.