14/03/2022
غرفة الشرقية تنظم لقاء رائدات الشرقية بعنوان (كيف تحقق الميزة التنافسية للمشروع)
نظمت غرفة الشرقية ممثلة بمركز تمكين المرأة لقاء رائدات الشرقية بعنوان (كيف تحقق الميزة التنافسية للمشروع) تحدثت فيه المتخصصة في الإعلان والاتصال التسويقي منال العصيمي عن استراتيجيات بورتر للمساعدة في تحديد الميزة التنافسية وكيفية صناعة الميزة للعلامة التجارية.
وقالت العصيمي خلال اللقاء الذي عقد مساء الاحد 26 ديسمبر 2021 بان الميزة التنافسية تشير عند الحديث عن الاعمال التجارية الى العوامل او السمات التي تسمح لشركة ما بإنتاج خدمات او منتجات ذات جودة اعلى او بأسعار مناسبة أكثر من منافسيها.
وأوضح العصيمي بان الميزة التنافسية لا تنحصر بكونها مادية او غير مادية وقد تنبع من تجربة المستخدم لأي منتج سواء من ناحية السعر او الكفاءة او الجودة، وتظهر بشكل ملموس مثل الملكية الفكرية او فريق خدمة العملاء، وقد تعني الميزة التنافسية قدرة المنشأة على جذب الزبائن وبناء مكانة ذهنية لها ولمنتجاتها بالتالي فان الميزة التنافسية لا تركز على زيادة الأسعار وانخفاضها فقط.
كما تحدثت عن إمكانية استراتيجيات "بورتر" على تحديد الميزة التنافسية لأعمالك والتي تعتمد على اقل سعر والاختلاف في تقديم الخدمات والتخصيص باختيار سوق لا تخدمه الشركات الكبيرة، والتركيز على التميز، وحول معوقات الميزة التنافسية قالت العصيمي بان اكتساب العلامة التجارية للميزة التنافسية ليس بالأمر السهل ورغم أهمية وجودها الا ان هناك عدة عقبات قد تواجه العلامة التجارية وتحد من امكانيتها لاكتساب موقع تنافسي في السوق، ومن هذه المعوقات ما تكون داخلية وتواجه المنظمة في بيئتها مثل: غياب الشفافية مع الافراد داخل المؤسسة وغياب الرقابة داخل المنظمة وضعف الهيكل التنظيمي وغياب الإدارة الناجحة وعدم قدرة المؤسسة على توفير المعلومات التي تساعد في اتخاذ القرارات وعدم مسايرة المنظمة للتطورات الحديثة في المجال.